الشبّان والشّابات العرب يكتبون عن ثقافتهم وهويّتهم

بيروت19 هو مشروع مستوحى من بيروت39 الذي يهدف إلى تشجيع النقاش حول قضايا هامّة بين الكتّاب العرب الشباب، وكذلك إلى إتاحة فرصة مشاطرة موهبتهم وتنميتها.

إن أهداف بيروت19 الرئيسة هي إشراك الشّابات والشبّان العرب في نقاشات تدور حول السلطة والهويّة والعولمة والثقافة العربيّة، لتشجيع حريّة التعبير الأدبي وتشجيعهم على القراءة والكتابة، واكتشاف المواهب الشابّة العربيّة.

للمشاركة في هذا المشروع القيّم يمكن أن يقدّم التلاميذ القصص القصيرة والمقالات والتحليلات والنظريّات النقديّة والقطع الصحافيّة. على هذه الكتابات أن تتناول واحدا من المواضيع التالية: "السلطة والهويّة في القرن 21" أو 'الثقافة العربيّة في عالم يتّسم بالعولمة' وأن يتراوح عدد كلماتها ما بين 500 و 2،500. إن بيروت19 سوف تختار 39 كاتباً شاباً وتنشر مقالات عنهم على موقع بيروت39 على الشبكة www.beirut39.com. سيشارك أيضاً هؤلاء الشّبان والشّابات في مناقشات على الشبكة.

يجب أن يكون التلاميذ المشاركين من جنسيّة عربيّة، وينبغي أيضا أن يكونوا مقيمين في بلد عربي. يمكن تقديم طلبات المشاركة عن طريق مدارسهم أو المؤسسات التي ترعاهم. يمكن أن تكون الكتابات باللغة الإنجليزيّة أو العربيّة أو الفرنسيّة. يمكن للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 19 أن يشاركوا، وسيتم جمع المشاركين في مجموعتين، الصغار (12-15سنة) والشباب (16-19سنة).

إن المشاركين الأربعة الذين سيتمّ اختيارهم في النهائيات (اثنان من كل موضوع واحد من كل مجموعة) سيُدعون للمشاركة في مهرجان الكتاب بيروت39 في نيسان/أبريل 2010، وسوف ترد كتاباتهم في منشورة بيروت19 التي سيتمّ إطلاقها في مؤتمر آي أورن الدولي في كندا في عام 2010 ..

سوف يتمّ الإعلان عن هيئة التحكيم في تشرين الأول/أكتوبر وسوف تتألف من شخصيّات بارزة في مجالات الأدب والتعليم. سوف يبدأ هذا المشروع في تشرين الأول/أكتوبر 2009، مع موعد الإعلان عن الفائزين في بيروت 39. يمكن للتلاميذ بعدها التسجيل في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، ويكون تقديم الكتابات بين تشرين الثاني/نوفمبر 2009 وكانون الأول/يناير 2010. في شباط/فبراير 2010 سيتمّ فحص الكتابات واختيار افضلها ويكون الإعلان عن الذين تم اختيارهم للنهائيّات في آذار/مارس. سيقام المهرجان في نيسان/أبريل 2010. سيكون التوجيه من قبل الجمعيّة التربويّة الدوليّة، بالتعاون الوثيق مع آي أورن عربيّة وبيروت39 وبمساهمة بريسم سايت المهنيّة. لمزيد من المعلومات حول بيروت19، الرجاء الكتابة إلى:

beirut19@gmail.com

www.iea.org.lb/beirut19

 

الجمعيّة التربويّة الدوليّة

ن الجمعيّة التربويّة الدوليّة هي جمعيّة لا تتوخّى الربح، مركزها لبنان، وقد أسّستها مجموعة من المربّين الملتزمين تطوير شراكات عالمية في مجالات التعليم والتربية وبناء قدرات المجتمعات المتعلّمة على أساس الاستخدام الفعّال لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات في لبنان والعالم العربي. تتطلّع الجمعيّة إلى تمكين الأساتذة والطلاب والمجتمعات من استخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلّم الناشطين من خلال مشاريع تساهم مساهمة فعليّة في حياة الأفراد. أمّا المشاريع التي تنفّذها الجمعيّة فتشجّع على إدخال التنوّع الإثنيّ والعرقيّ، بالإضافة إلى المساواة بين الأجناس وبين الأفراد ذوي القدرات المختلفة والوضع الاجتماعي والاقتصادي المتباين، وذلك على أساس الاحترام والتفاهم والانسجام في ما بينهم.